تحذير: نود تنبيهكم إلى وجود عمليات احتيال تستخدم اسم شركتنا (ايزي يوني) وتدعي وجود مكتب لنا في السعودية, الرجاء توخي الحذر وعدم تقديم المعلومات الشخصية أو الماليه لأي جهه غير قنواتنا الرسميه. علما ان مكتبنا الرئيسي في ماليزيا فقط

أرخص دول لدراسة الماجستير

November 03, 2020

Hussein

أرخص دول لدراسة الماجستير

الكثير من الطلاب يمتلكون حلم الحصول على فرصة لإكمال تعليمهم في الخارج، لكن يظل شبح التكاليف الدراسية والنفقات كابوس يلحق بهؤلاء الطلاب؛ وذلك لأن الظروف المادية لأغلبهم لا تسمح لهم بإكمال دراستهم في بعض الجامعات ذات التكلفة العالية والمكانة المتميزة، ولذلك فإن السؤال المطروح الذي يبحث عن إجابته العديد من الطلاب الذين يملكون الطموح والتحدي لتخطي كافة الصعاب هو: ماهي أرخص دول لدراسة الماجستير ؟

ولكن مما هو جدير بالذكر أن هذا السؤال المطروح قد يشير إلى الجامعات ذات الكفاءة القليلة وذات جودة تعليمية رديئة، أو قد يرجع انخفاض تكاليف الدراسة بها إلى الأنظمة الخاصة بالدراسة والتي تتيح فرصة للتعليم المجاني أو الدراسة ذات تكاليف منخفضة، ولذلك سوف نتطرق للرد على هذا السؤال بطرح عدد من الدول التي تعد من أكثر الدول العالمية تدعيمًا للدراسة المجانية وهي كالتالي.

ماهى أرخص دول لدراسة الماجستير؟
 

  • ألمانيا :

في إجابة على سؤال ماهى أرخص دول لدراسة الماجستير ؟ فإن ألمانيا من ضمن هذه الدول، حيث تحرص ألمانيا على توفير الدعم الكامل للدراسة وجعلها دراسة مجانية لا تفرض سوى بعض الرسوم المنخفضة والتي لم تتجاوز 280 دولار فقط  لا غير وذلك رغبة من الدولة في الحفاظ على النمو الثقافي والتعليمي بها. 

ويستفيد بذلك الدعم الجامعي كافة الطلاب سواء كان من الطلاب الذين يتمتعون بالجنسية الألمانية أو من الطلاب الوافدون من خارج ألمانيا، وقد تتراوح الرسوم الدراسية التي تفرضها ألمانيا ما بين 170 دولار وتصل إلى حوالي 280 دولار  فقط لا غير وهو مبلغ زهيد للغاية.

علاوة على ذلك يجب أن ننوه بأن ألمانيا تعد واحدة من أفضل خمس دول ذات الكفاءة والجودة التعليمية إلى جانب أنها تتمتع باقتصاد قوي، ومما هو جدير بالذكر أن نظام الدراسة في المانيا من أفضل الأنظمة المتبعة من قبل الجامعات، ولذلك فقد أصبحت ألمانيا وجهة علمية  أساسية للكثير من الطلاب حيث يضم التصنيف العالمي للجامعات أكثر من ٤٠جامعة ألمانية وتصنيفها بين أفضل ١٠٠جامعة على المستوى العالمي.
 

  • السويد :

هي إحدى دول الاتحاد الاوروبي ولذلك تتميز بالتحضر وتعدد الثقافات وقد أدى ذلك إلى رغبة العديد من الطلاب التوجه إليها، وأهم ما يميز الدراسة في السويد بأنها ذات تكاليف منخفضة، وكذلك أيضًا الرسوم الدراسية تعتبر غير موجودة، حيث أن الجامعات السويدية تدعم التعليم المجاني لكافة الطلاب الوافدين من داخل دول الاتحاد الأوروبي، أما فيما غير ذلك وفيما يخص الطلاب الوافدين من خارج السويد فيجب عليهم تسديد رسوم دراسية بمبلغ مالي حوالي  1670 دولار لكل سنة دراسية.

ونظرًا لأن السويد تتمتع باقتصاد قوي وحياة متحضرة فقد أدى ذلك إلى ارتفاع تكاليف المعيشة بها حتى تصل إلى 13400 دولار في السنة الواحدة.
 

  • النرويج :

ماهى أرخص دول لدراسة الماجستير ؟ تعد النرويج إحدى هذه الدول، وتوجد النرويج في شمال أوروبا وتشتهر بانخفاض تكلفة الدراسة على الرغم من أن النرويج تتميز بوجود المؤسسات التعليمية المعتمدة والتي تتميز بكفاءة أنظمتها التعليمية، كما أنها تعتمد في برامجها التعليمية على اللغة الإنجليزية ومما يميز النرويج كدولة أوروبية أنها تعتبر واحدة من أرخص الدول وأفضلها للدراسة سواء كان للطلاب من داخل الاتحاد الأوروبي، أو الطلاب الوافدين من الخارج حيث حدد رسوم التسجيل والتي تتراوح ما بين ٣٥ إلى ٧٥ دولار أمريكي فقط. 
 

  • فرنسا :

تتميز فرنسا بأن التعليم بها إلى حد ما يعتبر مجاني إلى جانب كفاءة وجودة التعليم، وقد بلغت رسوم التسجيل الخاصة بالجامعات حوالي 200 دولار، ولكن يجب على الطالب أن يجيد اللغة الفرنسية وذلك من خلال الالتحاق بإحدى المدارس التحضيرية نظير مبلغ قليل للغاية، ولا يفرق نظام التعليم بين الطلاب الذين يحملون الجنسية الفرنسية وما دون ذلك من الأجانب، ولكن ينبغي أن نعلم بأن تكاليف المعيشة في فرنسا قد تصل إلى 11000 دولار في السنة.  
 

اقرأ ايضا :

اهميه دراسة الماجستير

شروط قبول الماجستير في الجامعات الامريكية

دراسة الماجستير في امريكا

معلومات عن شهادة الماجستير

 

سنساعدك في العثور على جامعتك المثالية والتقديم فيها

الإعلانات
الإعلانات

This website uses cookies to ensure you get the best experience. By using this site, you acknowledge that you have read and understand our Cookie Policy , Privacy Statement and Terms & Conditions .

Maximum 6 courses for comparison!

Chat on WhatsApp

Courses selected for comparison