تحذير: نود تنبيهكم إلى وجود عمليات احتيال تستخدم اسم شركتنا (ايزي يوني) وتدعي وجود مكتب لنا في السعودية, الرجاء توخي الحذر وعدم تقديم المعلومات الشخصية أو الماليه لأي جهه غير قنواتنا الرسميه. علما ان مكتبنا الرئيسي في ماليزيا فقط

تخصصات الهندسة الكهربائية

May 19, 2021

Hussein

افضل تخصص في الهندسة الكهربائية

تخصص الهندسة الكهربائية:

تخصص في الهندسة الكهربائية هو ما يبحث عنه الطالب الذي يريد أن يلتحق بأكثر المجالات الهندسية تميزاً في مجال العمل، حيث أدى التطور التكنولوجي المستمر في هذا العالم الكبير إلى صعوبة الاستغناء عن المعدات الكهربائية في جميع مجالات الحياة، الأمر الذي أدى إلى وجود حاجة ملحة إلى دراسة الهندسة الكهربائية التي ترتبط ارتباط وثيق مع علوم الكهرباء والإلكترونيات، ويتطلب التعرف على افضل تخصص في الهندسة الكهربائية التطرق إلى مفهوم الهندسة الكهربائية، والاستفاضة في الحديث عن تخصصاتها المختلفة حتى يتاح للشخص تحديد التخصص المناسب.

ما هو مفهوم الهندسة الكهربائية؟

الهندسة الكهربائية هي فرع من فروع الهندسة التي تختص بدراسة علوم الكهرباء، والمجالات الكهرومغناطيسية، والإلكترونيات، حيث تهتم بتصميم أنواع مختلفة من النظم الإلكترونية والنظم الكهربائية منها المولدات، والدوائر الكهربائية، والمحولات، والمحركات، والمواد المغناطيسية، والأجهزة الكهرو ميكانيكية، ومولد القدرة غير المنقطعة، والأجهزة الكهرومغناطيسية.

يرتبط تخصص الهندسة الكهربائية بدراسة الكهرباء من الناحية الرياضية والناحية الفيزيائية، حيث يتضمن مجال الفيزياء ما يسمى بالكهرباء الساكنة التي تنتج بسبب الظواهر المختلفة التي يتمكن الإنسان من رؤيتها بالعين، كما يشمل الجانب الرياضي مجموعة من النظريات والمعادلات التي تساهم بشكل كبير في تفسير الظواهر المرتبطة بتطبيقات الكهرباء، وتعود أهمية الهندسة الكهربائية إلى وجود الكهرباء كمصدر أساسي للطاقة.

ماهى افضل تخصصات الهندسة الكهربائية؟

تتضمن الهندسة الكهربائية مجموعة من التخصصات المميزة التي توفر للطالب فرصة جيدة لاختيار التخصص الأنسب له والذي يحقق أماله وطموحاته في حياته العلمية والعملية، فقد اعتمدت الهندسة الكهربائية في الماضي على قسمين هما هندسة تيار الجهد المنخفض(هندسة الاتصالات)، وهندسة تيار الجهد العالي(هندسة المحركات، هندسة الطاقة)، وبعدها تم التعرف على تخصصات مختلفة لهندسة الكهرباء كهندسة الإلكترونيات، وهندسة القياسات.

أدى التنوع الكبير في تخصصات الهندسة الكهربائية إلى خلق الحيرة لدى الطالب عند اتخاذ قرار التخصص في هذا الفرع مما يجعله في بحث مستمر عن افضل تخصص في الهندسة الكهربائية، وفيما يلي أبرز التخصصات في الهندسة الكهربائية للتسهيل على الطالب في الاختيار:

1- الهندسة الكهربائية النظرية

يعتمد هذا التخصص على إيصال الأوصاف الفيزيائية والقواعد النظرية التي تم الحصول عليها من علم الكهرباء منها نظرية الدوائر لتحليل الدوائر، ونظرية الفيض لنقاش معادلات ماكسويل.
 

2- هندسة المحركات

يهتم هذا التخصص بتحويل الطاقة الكهربائية إلى طاقة ميكانيكية باستخدام محركات كهربائية، وتمتلك هندسة المحركات أهمية كبيرة في تقنيات الأتمتة فأغلب المحركات الميكانيكية يتم التعامل معها وتشغيلها كهربائياً.
 

3- هندسة الإلكترونيات

هي أحد التخصصات التي تعني بصناعة وتطوير المكونات الإلكترونية كالمستحث، والمكثف، وعناصر اشباه الموصلات كالترانزيستور والصمام الثنائي، ويتم التعامل مع المكثف على أنه قطعة كهربائية ولكنها في نفس الوقت تعد أحد الأجزاء الهامة في تكوين الدوائر الإلكترونية كدوائر الموائمة الإلكترونية، ودوائر الرنين التي تستخدم في الاستقبال والإرسال.
 

4- هندسة الطاقة

تختص هندسة الطاقة بنقل وإنتاج وتحويل الطاقة الكهربائية من خلال تصميم الأجهزة المختلفة كالمولدات، والمحولات، والمحركات الكهربائية، حيث يتم توزيع الكهرباء من خلال مولدات تنتج الطاقة الكهربائية.
 

5- هندسة الاتصالات

تقوم هندسة الاتصالات بنقل المعلومات من المرسل إلى المستقبل بواسطة الموجات الكهرومغناطيسية، والنبضات الكهربائية، حيث تهتم بإيصال المعلومات بأقل خسائر في البيانات، بالإضافة إلى نظم معالجة الإشارات كالتشفير.
 

6- هندسة الحاسوب

يرتبط تخصص هندسة الحاسوب بمجموعة من المجالات المختلفة أهمها البرمجة، التصميم، الأنظمة والشبكات، الصيانة، ويتميز هذا التخصص بالتطور المستمر الذي يواكب العصر مع الحفاظ على الجانب الكهربائي الخاص به.

ماهى افضل الجامعات لدراسة الهندسة الكهربائية؟

1- Washington State University - USA

2- The University Of Kansas - USA

3- University of Lincoln - UK

4- Macquarie University - Australia

5- Tenaga National University - Malaysia

اقرأ ايضا : 

- الدليل الشامل عن دراسة الهندسة الكهربائية

سنساعدك في العثور على جامعتك المثالية والتقديم فيها

الإعلانات
الإعلانات

This website uses cookies to ensure you get the best experience. By using this site, you acknowledge that you have read and understand our Cookie Policy , Privacy Statement and Terms & Conditions .

Maximum 6 courses for comparison!

Chat on WhatsApp

Courses selected for comparison