EasyUni logo

Navigation

الجامعات

تحذير: نود تنبيهكم إلى وجود عمليات احتيال تستخدم اسم شركتنا (ايزي يوني) وتدعي وجود مكتب لنا في السعودية, الرجاء توخي الحذر وعدم تقديم المعلومات الشخصية أو الماليه لأي جهه غير قنواتنا الرسميه. علما ان مكتبنا الرئيسي في ماليزيا فقط

تخصص الذكاء الاصطناعي

May 23, 2021

Hussein

تخصص الذكاء الاصطناعي

يعتبر تخصص الذكاء الاصطناعي من التخصصات الحديثة التي ظهرت في القرن الماضي، أي أنه تخصص حديث نسبيًا، إلا أنه قد حقق إنجازات كبيرة في العديد مجالات الحياة، حيث أصبح من المتوقع أن تلك الآلات التي تعتمد على الذكاء الاصطناعي سوف تكون لديها القدرة على القيام بجميع الأعمال التي يقوم بها الإنسان وبدقة عالية، وبهذا فإن دارسي هذا التخصص ستتطور لديهم المهارات التحليلية، ومهارات التفكير المنطقية، وسيواكبون كافة التطورات التكنولوجية، بالإضافة إلى المستقبل المهني الجيد الذي ينتظرهم بعد تخرجهم.

ما هو الذكاء الاصطناعي ؟

الذكاء الاصطناعي هو عبارة عن خصائص وصفات الأجهزة والبرامج الحاسوبية المتطورة وقدرة الحاسوب على محاكاة العقل البشري، والعمل على استنتاج المشكلات المختلفة، وإيجاد الحلول المناسبة لها بالاعتماد على الخبرات السابقة.  

وقد ظهر هذا التخصص في الآونة الأخيرة وبالتحديد في القرن العشرين كما سبق وأن أشرنا ، حيث لاقى رواجًا كبيرًا بين كافة التخصصات؛ وذلك لأنه يحمل في طياته الكثير من الإنجازات والتطورات التكنولوجية، ويركز على استخدام التقنيات الحديثة، وقد عُرِّف هذا التخصص بالعديد من التعريفات ولكنها جميعها تشير إلى فكرة واحدة وهي الذكاء الاصطناعي ومن بين تلك التعريف الشائعة ما يلي: 

  • علم وهندسة صنع الآلات الذكية.

  • قدرة هذا النظام على تحليل البيانات بطريقة صحيحة ومباشرة ومنطقية والعمل على تحقيق أهداف معينة. 

ما هي تخصصات علم الحاسوب؟

تخصص الذكاء الاصطناعي هو أحد الفروع الخاصة بعلم الحاسوب، والذي يهدف إلى نشأة وتطور تخصص الذكاء الاصطناعي، وهناك الكثير من التخصصات التي تندرج تحت مسمى علم الحاسوب والتي لها صلة وثيقة بتخصص الذكاء الاصطناعي وهي كالتالي.

  • سرية أمن نظم المعلومات.

  • التطبيقات الحاسوبية.

  • التصميم والتواصل البصري. 

  • الحوسبة النقالة. 

  • البرمجة. 

  • الذكاء الاصطناعي.

  • نظم المعلومات الحاسوبية.

  • هندسة البرمجيات.

هندسة الذكاء الاصطناعي

تخصص هندسة الذكاء الاصطناعي :

هذا التخصص يعتبر من أبرز فروع هندسة الحاسوب التي ترتكز دراسته وتتمحور حول تصميم وتصنيع الآلات بواسطة استخدام البرامج الذكية، تعتمد دراسة هذا التخصص على تدريب الطلاب على الصعيد النظري والصعيد العملي، مما يمد الدراسيين بمجموعة من المهارات الأساسية التي تساعدهم بشكل أساسي في تنفيذ النماذج الخوارزميات الذكية، ومن ثم القدرة على تحليلها ومقارنتها ودراسة مدى التلاؤم مع التطبيقات المطلوبة. 

وطوال فترة الدراسة تدريب الطلاب كذلك على تطوير تطبيقات الذكاء الاصطناعي، والتي تتضمن مهارات عديدة مثل التعرف على الكلام أو الوجوه، أو ترجمة اللغات الفورية، وخلال الدراسة يتطرق للعديد من المواد العلمية وأيضًا الأدبية كالفلسفة وعلم النفس.

كان تخصص هندسة الذكاء الاصطناعي في البداية يتم تدريسه في مرحلة الدراسات العليا وبالتحديد في الماجستير، ومع زياد الطلب عليه في سوق العمل أصبح من التخصصات الدراسية في عدد من الجامعات في درجة البكالوريوس.

ما هي مواد تخصص الذكاء الاصطناعي؟

يتمحور المحتوى الدراسي لهذا التخصص حول أنماط التقنية الحديثة والخوارزميات الجينية وأنظمة الروبوت، وبشكل عام يضم هذا التخصص العديد من المواد الدراسية والمساقات العلمية التي تختلف مسمياتها وفقًا لاختلاف الجامعات، ولكن مما لاشك فيه أن تلك الجامعات تحرص على تقديم المحتوى العلمي الدراسي نفسه ومن هذه المواد: 

  • علم الروبوتات

  • مشاكل اجتماعية وأخلاقية في تكنولوجيا الكمبيوتر.

  • استخراج المعلومات. 

  • هندسة الخوارزميات.

  • الرياضيات المحوسبة.

  • النظم الذكية لتمييز الأنماط. 

  • تكنولوجيا اللغات التي يتحدث بها الإنسان.

  • أساسيات الذكاء الاصطناعي.

  • التعلم الآلي.

  • الحواسيب الموزعة.

  • التطبيقات الذكية.

  • تحليل البيانات.

  • علم الأعصاب المحوسب. 

كم مدة دراسة تخصص الذكاء الاصطناعي ؟

تستغرق دراسة هذا التخصص والحصول على درجة البكالوريوس في غضون ٣سنوات وتصل إلى  ٥سنوات، حيث يتحدد هذا بناء على عدد الساعات والفصول الدراسية التي يسجلها الطالب خلال السنة الدراسية.

أهمية دراسة تخصص الذكاء الاصطناعي

ما أهمية دراسة تخصص الذكاء الاصطناعي ؟

  • تطوير المهارات الأساسية والتفكير المنطقي. 

  • يساعد في اكتساب الخبرات والتجارب الحياتية لحل المشاكل المهنية والشخصية وغيرها. 

  • تعزيز الكفاءات وتطوير المهارات والخبرات في مجال الحاسوب واستخراج المعلومات والبيانات الهامة. 

  • يُمنح خريجي هذا التخصص شهادة علمية تساعد على فتح آفاق عملية جديدة. 

  • مواكبة التطور التكنولوجي الهائل ومتابعة التقنيات الحديثة المتطورة

  • يعد هذا التخصص من أكثر التخصصات المتصاعدة مستقبليًا. 

  • يهدف هذا التخصص إلى تطوير كافة جوانب الدولة وازدهار حضارتها. 

  • منح معرفة علمية واكتساب خبرات مهنية في العديد من المجالات مثل الفيزياء والروبوت والرياضيات.

  • منح الخبرة في تحليل البيانات المتاحة واستنتاج المعلومات المستقبلية. 

  • منح فرص عمل عديدة في أكبر الشركات والمؤسسات الصناعية العالمية والتي تتمتع بالأجور العالية.  

ما هو مستقبل الذكاء الاصطناعي ؟

على عكس مراحل التعليم الأساسية تعتبر مرحلة التعليم الجامعي هي بمثابة خطوة ابتدائية مسبقة قبل الانطلاق الميداني في الحياة العملية والدخول إلى سوق العمل، وعليه فإن من الضروري التركيز على تخصصات الدراسة التي يزداد الطلب عليها في سوق العمل، لسهولة الحصول على فرص جيدة للعمل عقب التخرج .

وتخصص مثل الذكاء الاصطناعي يعتبر من التخصصات الدراسية الحديثة كما سبق وأوضحنا، والتي اهتمت العديد من الجامعات في بدء تدريسه ويتم التوسع ليكون من التخصصات الأساسية للدراسة قريبًا في عدد كبير من الجامعات، وهذا يفسر لنا بشكل واضح مستقبل الذكاء الاصطناعي ومدى تنامي الطلب عليه في سوق العمل.

ووفقًا لأحدث التقارير والإحصاءات العلمية التي أشارت بقوة إلى أن تخصص الذكاء الاصطناعي يأتي ضمن التخصصات الدراسية الأولى التي تناسب وبشدة احتياجات ومتطلبات سوق العمل على الصعيد العالمي والمحلي، حيث من المتوقع أن تتوافر نحو 50 مليون وظيفة جديدة تتمحور حول هذا التخصص مع حول عام 2022.

أي أن مستقبل علمي باهر وفرص عمل لا حصر لها تنتظر دارس تخصص الذكاء الاصطناعي في المستقبل، ومجالات ووظائف هذا التخصص عديدة سوف نتناولها معكم بشكل تفصيلي فيما يلي، لتوضيح مستقبل هذا التخصص لجميع الراغبين في دراسته.

مجالات الذكاء الاصطناعي

ما هي مجالات الذكاء الاصطناعي ؟

سوق العمل ومتطلباته من العوامل المتحكمة بشكل أساسي في زيادة الطلب على تخصص أو ركوده، وفي عصر السرعة والتكنولوجيا الذي يواكبه هذا القرن تنامي الطلب على التخصصات التكنولوجية بنسبة كبيرة هو أمر طبيعي للغاية، فالعالم أصبح بمثابة قرية صغيرة تتواصل بفضل التكنولوجيا، وهو ما جعل تخصص مثل الذكاء الاصطناعي من التخصصات الأساسية التي يزداد الطلب عليها عام بعد آخر في سوق العمل.

 فمن المتوقع أن تتحكم التخصصات التكنولوجية في سوق العمل بشكل كامل خلال المستقبل القريب، وقد بدأت بالفعل العديد من المؤسسات التعليمية والجامعات التركيز على تدريس تخصص الذكاء الاصطناعي لتخريج الكوادر والكفاءات في هذا التخصص، وأما ما يخص مجالات الذكاء الاصطناعي فإنها عديدة، وتنتظر الدارسين قطاعات ومجالات عديدة للعمل عقب التخرج منها على سبيل المثال المجالات الآتية:

العمل في شركات البرمجة والعديد من القطاعات.

فرص كبيرة للعمل في المؤسسات التعليمية مثل المدارس والجامعات.

العمل في المراكز البحثية والمكتبات.

الانضمام إلى المؤسسات الصناعية.

العمل في المؤسسات المهنية.

التواجد بقوة في المؤسسات الفنية.

ما هي وظائف الذكاء الاصطناعي ؟

  • العمل في مجال تحليل البيانات. 

  • العمل في إحدى مجالات التعلم الآلي.

  • العمل في المنظومة التعليمية سواء المدارس أو الجامعات. 

  • العمل في إحدى المراكز البحثية والعلمية المتطورة.

  • الإشراف على أعمال الكمبيوتر والروبوتات. 

ما هي رواتب الذكاء الاصطناعي ؟

مستقبل عملي ومادي مبهر ينتظر دراسي تخصص الذكاء الاصطناعي ليس فقط في توافر العديد من فرص العمل المحلية والعالمية، وإنما تتوافر تلك الفرص بمقابل مادي مجزي للغاية، وذلك نظرًا لأهميته في عالم الأعمال وزيادة الطلب عليه في مجالات عديدة.

ووفقًا للعديد من الإحصاءات حول رواتب مهندسي الذكاء الاصطناعي والتي تباينت وفقًا لحالة وخبرة العامل، تبين أن راتب مهندس الذكاء الاصطناعي المبتدئ يبلغ 124,542 دولارًا أمريكيًا سنويًا، بينما يبلغ متوسط راتب من لديهم خبرة متوسطة في المجال نحو 171,715 دولارًا أمريكيًا سنويًا، هذا ويصل راتب الخبير إلى 257,530 دولارًا أمريكيًا سنويًا.

ما هي هيئة البيانات والذكاء الاصطناعي ؟

لا يمكننا الحديث عن تخصص الذكاء الاصطناعي دون التطرق إلى هيئة البيانات والذكاء الاصطناعي والتي يعود أصلها إلى السعودية، حيث تم إنشائها بمرسوم ملكي وذلك في 30 أغسطس لعام 2019، وتعُرف باسم "سدايا"، تتمحور مهام هذه الهيئة حول تطوير إستراتيجية البيانات  والكوادر المختصة في مجال البيانات داخل السعودية.

يتم العمل في هيئة البيانات والذكاء الاصطناعي تحت إشراف مباشر من رئيس الوزراء السعودي، ويترأس الهيئة نائب رئيس الوزراء، كما أنها ملحقة بشكل أساسي مع كل من المركز الوطني للذكاء الاصطناعي، و مكتب إدارة البيانات الوطنية، هذا بالإضافة إلى مركز المعلومات الوطني.

وعلى الرغم من كون الهيئة حديثة الإنشاء إلا أنها تمكنت من إنجاز العديد من المشاريع وأصبحت مصدر لحديث الجميع عقب نجاحها الباهر في تشغيل القمة الافتراضية الأولى لمجموعة العشرين في وقت قياسي أقل من أسبوع، هذا ونجحت الهيئة أيضًا في إنشاء منظومة الاتصال المرئي الآمن لعدد من الجهات الحكومية لعقد اجتماعاتها عن بُعد، كما تمكنت من دمج ووحدت أكثر من 80 مجموعة بيانات حكومية.

أمثلة على الذكاء الاصطناعي

أمثلة على الذكاء الاصطناعي :

لدينا أمثلة على الذكاء الاصطناعي نجحت في إبهار العالم وإثارة الدهشة لدى الكثيرين من جراء المهام المتعددة التي نجحت تلك الأمثلة في تنفيذها، وإليكم أشهر أمثلة على الذكاء الاصطناعي :

- الرجل الآلي وكمارو:

والذي يعتبر من أبرز أمثلة الذكاء الاصطناعي التي شهدها العالم مؤخرًا ويعود أصل تصنيعه إلى شركة ميتسوبيشي ذات الأصل الياباني، قامت الشركة بإعداده وتمت برمجته ليقوم بعدة مهام أساسية هامة منها المساعدة في تذكير البشر بمواعيد الدواء، وأيضًا طلب المساعدة في حال وقوع أي مشكلة.

ويمتلك الرُجل الآلي وكمارو العديد من الخصائص المميزة مثل القدرة على إلقاء التحية على الناس، بالإضافة إلى مهارة التحدث وتغيير الأصوات والانتقال بشكل محدود ما بين أصوات الذكور وأصوات الإناث، كما لديه القدرة في التعرف على الكلام.
 

- الروبوت أسيمو:

النموذج الثاني من أمثلة الذكاء الاصطناعي تعود إلى الروبوت أسيمو الشهير، والذي تم تصنيعه من قبل المختبرات التابعة إلى شركة هوندا، هذا وتم تصنيعه ليكون على هيئة رائد فضاء صغير حاملًا لحقيبة صغيرة على ظهره، يمتلك خصائص عديدة منها المشي والركض على قدمين، الهدف الرئيسي من تصنيعه هو تحقيق التطوير التقني في اليابان.

ما هي أفضل الجامعات لدراسة الذكاء الاصطناعي ؟

1- James Madison University - USA

2- Western Washington University - USA

3- Robert Gordon University - UK

4- Curtin University - Australia

5- Multimedia University - Malaysia

ما هي تكلفة دراسة تخصص الذكاء الاصطناعي ؟

تكلفة دراسة تخصص الذكاء الاصطناعي من النقاط الهامة التي يحرص كل طالب على الدراية بها قبل الدراسة لمعرفة مدى توافقها مع الحالة المادية للطالب، هذا وتختلف تكلفة دراسة تخصص الذكاء الاصطناعي وفقًا لعدة عوامل منها ما يلي:

الدولة التي يتم اختيارها للدراسة ومستوى المعيشة بها.

نوع الجامعة التي يتم الالتحاق بها حيث تتباين التكلفة ما بين الجامعات الحكومية والجامعات الخاصة.

الدرجة الأكاديمية وذلك نظرًا لاختلاف التكلفة في درجة البكالوريوس ودرجات الدراسات العليا سواء الماجستير أو الدكتوراه.

مدة الدراسة و عدد الساعات والفصول الدراسية.

وفي الجدول التالي يمكننا التعرف على تكلفة دراسة تخصص الذكاء الاصطناعي في الجامعات البريطانية والأمريكية:

الدولة 

الدرجة العلمية

التكاليف

بريطانيا

البكالوريوس


 

تتراوح بين  35000 و 40000 جنية إسترليني

أمريكا

البكالوريوس

45,121 دولار أمريكي

في النهاية نكون قد تطرقنا للحديث عن كافة الجوانب التي تدور حول تخصص الذكاء الاصطناعي، وتمت الإجابة على جميع التساؤلات التي تراود الكثير حول هذا المجال.

اقرأ ايضا :

افضل الدول لدراسة الذكاء الاصطناعي

دراسة الذكاء الاصطناعى فى السعودية

 

سنساعدك في العثور على جامعتك المثالية والتقديم فيها

الإعلانات
الإعلانات

This website uses cookies to ensure you get the best experience. By using this site, you acknowledge that you have read and understand our Cookie Policy , Privacy Statement and Terms & Conditions .

Maximum 6 courses for comparison!

Chat on WhatsApp

Courses selected for comparison