تحذير: نود تنبيهكم إلى وجود عمليات احتيال تستخدم اسم شركتنا (ايزي يوني) وتدعي وجود مكتب لنا في السعودية, الرجاء توخي الحذر وعدم تقديم المعلومات الشخصية أو الماليه لأي جهه غير قنواتنا الرسميه. علما ان مكتبنا الرئيسي في ماليزيا فقط

تخصص نظم المعلومات الادارية فى السعودية

February 07, 2021

Hussein

دراسة ادارة نظم المعلومات فى السعودية

مع زيادة توغل التكنولوجيا والبرمجيات في حياتنا وأنشطتنا اليومية، أصبح الكثير من الشباب يدركون أن العلوم البرمجية والحاسوبية هي المستقبل؛ وهو ما جعلهم يتدافعون لدراسة هذه التخصصات ومنها تخصص ادارة نظم المعلومات، فنحن نرى الكثير من خريجي المرحلة الثانوية أو ما يعادلها يحرصون على الالتحاق بالبرامج التعليمية المتعلقة بتخصص ادارة نظم المعلومات فى السعودية.

ماهو تخصص نظم المعلومات؟

تخصص ادارة نظم المعلومات أو كما يسميه البعض تخصص نظم المعلومات الإدارية هو علم يجمع بين التخصص الإداري وبين عالم التكنولوجيا، الهدف الأساسي من هذا التخصص هو تصميم الإجراءات والعمليات المتعلقة بالتقارير المفصلة وتنفيذها باستخدام الأنظمة التكنولوجية الحديثة التي تجمع البيانات وتعالجها وبعدها تدمجها وتقوم بتخزينها في قواعد البيانات، بحيث تكون متوفرة في أي وقت تحتاج إليه المؤسسة أو الجهة المعنية للوصول لها. 

فترة الدراسة في تخصص نظم ادارة المعلومات في السعودية في أغلب الجامعات لا تزيد عن أربعة سنوات، وفي الجامعات التي تعمل بنظام الساعات المعتمدة يكون بمقدور الطالب أن ينهي دراسة التخصص في فترة لا تزيد عن ثلاث سنوات ونصف.

ماهى وظائف تخصص نظم المعلومات الادارية؟

يمكن للطلاب الملتحقين بتخصص ادارة نظم المعلومات العمل في عدة وظائف، ومنها:

  • محللين نظم معلومات.

  • مديرين مراكز معلومات.

  • مديرين تطبيقات الأعمال الإلكترونية.

  • مستشارين نظم معلومات.

  • مصممي نظم معلومات.

  • مديرين مشاريع نظم معلومات.

  • مديرين أم معلومات.

  • مسئولين قواعد بيانات.

ماهى افضل جامعات نظم المعلومات فى السعودية؟

تدرك المملكة في الوقت الحالي اهتمام الطلاب بتخصص ادارة نظم المعلومات، وأهمية هذا التخصص للمؤسسات والشركات والدولة بأكملها؛ ولهذا تم ادراج البرنامج التعليمي الخاص به في الكثير من الجامعات بمختلف المناطق داخل المملكة، ولكن الطلاب يلتحقون بجامعات دونًا عن غيرها للتخصص في ادارة نظم المعلومات، والتي تعتبر هي افضل الجامعات لدراسة هذا التخصص في المملكة، ومن ضمنها:
 

كلية ابن رشد للعلوم الإدارية:

تصنف ضمن أفضل جامعات المملكة في تخصص ادارة نظم المعلومات، تتواجد في مدينة أبها وهي موجودة منذ عام 1420هـ، بها برنامج تعليمي أكاديمي غاية في الجودة يؤهلها للمساهمة في تنفيذ البحوث المتعلقة بمجال ادارة الأعمال، ويساعدها في تنمية المجتمع.

الدراسة في الجامعة تعتمد على منهج متوازن يجمع بين الجانب النظري والتدريب العلمي، ويتلقى الطالب الدراسة على ثلاث مراحل، وهي:

  1. المرحلة الأولى: يتعرف فيها على المهارات ومعارف التخصص الأساسية.

  2. المرحلة الثانية: متعلقة بالمهارات والمفاهيم المتقدمة وتضم التدريبات الميدانية.

  3. المرحلة الثالثة: وهي المرحلة المعنية بدراسة المنهج الإداري من البعد الجامعي الأكاديمي.
     

كلية جدة العالمية:

تضم كلية جدة مجموعة مختلفة من الأقسام للدراسة ومنها قسم إدارة الأعمال والذي يضم بدوره تخصص ادارة نظم المعلومات، وفيه يتعلم الطلاب كيفية تصميم وتطوير وحتى ادارة المعلومات داخل المؤسسات المختلفة.

يدرس الطالب في الجامعة كافة المفاهيم المرتبطة بإدارة الأعمال بجانب طريقة تحليل نظم المعلومات، الدراسة بها بنظام الساعات المعتمدة على مدار أربعة سنوات.
 

جامعة سليمان الراجحي:

من أفضل جامعات دراسة هذا التخصص أيضًا، والتي تتواجد في البكيرية بالقصيم، بها أربعة كليات، ومنها كلية سليمان الراجحي للأعمال، والتي من خلالها يمكن دراسة تخصص نظم ادارة المعلومات.

تضم كلية سليمان الراجحي للأعمال ثلاثة تخصصات وهم الإدارة، المالية وادارة المخاطر، المحاسبة ونظم المعلومات.

ولكي يتم الالتحاق بالجامعة لدراسة نظم المعلومات الإدارية، من الهام أن يكون الطالب:

  • خريج ثانوي عام أو ما يعادله.

  • درجة النجاح 60% للشهادة الثانوية، 40% للقدرات العامة.

  • اجتياز المقابلة الشخصية.
     

جامعة عفت:

تضم الجامعة قسم ادارة العمليات والمعلومات، والبرنامج الأكاديمي للتخصص يؤهل الطالبات على التخصص في مجال ادارة نظم المعلومات، واكتساب الخبرات المطلوبة في سوق العمل.

القبول في هذا القسم من الجامعة يتطلب:

  • درجة نجاح في الثانوية بمعدل 80% لكل من القسمين العلمي والأدبي.

  • نجاح في اختبار الـSAT بمعدل لا يقل عن 65%.

  • اجتياز المقابلات.

  • 3 خطابات توصية.

  • والنجاح في اختبارات اللغة الإنجليزية المطلوبة.

 

سنساعدك في العثور على جامعتك المثالية والتقديم فيها

الإعلانات
الإعلانات

This website uses cookies to ensure you get the best experience. By using this site, you acknowledge that you have read and understand our Cookie Policy , Privacy Statement and Terms & Conditions .

Maximum 6 courses for comparison!

Chat on WhatsApp

Courses selected for comparison