تحذير: نود تنبيهكم إلى وجود عمليات احتيال تستخدم اسم شركتنا (ايزي يوني) وتدعي وجود مكتب لنا في السعودية, الرجاء توخي الحذر وعدم تقديم المعلومات الشخصية أو الماليه لأي جهه غير قنواتنا الرسميه. علما ان مكتبنا الرئيسي في ماليزيا فقط

هندسة البوليمرات

May 23, 2021

Hussein

تخصص هندسة البوليمرات

هندسة البوليمرات هو أحد التخصصات الهندسية التي يرغب الكثير من الطلاب في دراسته والحصول على معلومات وافيه عنه، وتعرف هندسة المبلمرات باسم هندسة البوليمرات التي تعتبر أحد مجالات الهندسة المعنية بتصميم وتحليل المواد الخاصة بالبوليمر.

ما هو البوليمر؟

 البوليمرات هي المادة الكيميائية المفيدة التي تتكون من مجموعة من الوحدات المتكررة، ويتضمن هذا التخصص البلمرة، وصناعة البتروكيماويات، وخصائص وسمات البوليمرات، ووصفها، وتركيبها، ومعالجتها، وعلاقات الملكية الخاصة بالتطبيقات المختلفة والبنية الأساسية.

ماهى هندسة البوليمرات؟

هندسة البوليمرات هي فرع من فروع هندسة المواد، وقد تم إنشاء هذا الفرع لتخريج مهندسين يمتلكون خبرة واسعة في كل ما يخص الأساليب العلمية الحديثة للبوليمرات، حيث يعني هذا التخصص بالبحوث الاختصاصية في مجال البوليمرات فيما يتعلق بخواص البوليمرات، وطرق معالجتها، وإنتاج وتعديل مواد البوليمرات، بالإضافة إلى الجوانب المختلفة لصناعة البتروكيماويات.

توجد البوليمرات في العديد من الأشكال منها البوليمرات أحادية البعد وهي عبارة عن وحدات مكررة ترتبط مع بعضها البعض كالسلسلة من ناحية اليمين وناحية اليسار، والبوليمرات ثنائية الأبعاد في شكل وحدات مكررة ترتبط معاً من اليمين واليسار في الصعود والهبوط، وأيضاً البوليمرات ثلاثية الأبعاد وهي عبارة عن وحدات مكررة ترتبط مع بعضها البعض من اليمين واليسار والصعود والهبوط والأمام والخلف.

ما هى أهم أنواع البوليمرات؟

عند الحديث عن تخصص هندسة المبلمرات يجب التعرف على أنواع البوليمرات التي تنقسم إلى 4 أقسام رئيسية كما يلي:

1- Elastomser

هو أحد أنواع البوليمرات الذي يمتلك لزوجة مطاطية، ولكن القوى الداخلية الجزيئية له ضعيفة.
 

2- الألياف الصناعية 

هو النوع الذي تم الحصول عليه من أبحاث قام بها العلماء في سبيل تحسين طبيعة الألياف الحيوانية والنباتية، حيث يتم الاعتماد في إنتاج هذا النوع على قذف الألياف في الهواء والماء باستخدام المغازل كالبوليستر والنيلون.
 

3- اللدائن الحرارية

هي نوع البوليمرات التي تعمل في درجات حرارة عالية وتتصلب عن تعرضها للتبريد ويمكن تشكيلها بسهولة، وتتميز بارتباط جزيئاتها ببعضها البعض، ولكن يتأثر هذا الارتباط بزيادة درجة الحرارة حيث يتم تحويلها إلى سائل لزج، الأمر الذي يؤكد على إمكانية تشكيلها من خلال تسخينها، وتوجد أنواع مختلفة من اللدائن الحرارية أبرزها ما يلي:

- البولي فينيل كلورايد الذي يتم الاستعانة به في تصنيع البالوعات، وخراطيم المياه، وألعاب حمامات السباحة، والمفروشات.

- البولي بوربلين الذي يتم استخدامه في تصنيع الحبال، وبطاريات السيارات، والسجاد، وحفاضات الأطفال.

- البولي إيثيلين الذي يستخدم في صناعة أكياس البيع بالتجزئة، وصناعة علب الاحتفاظ بالسلع، وتصنيع أغطية الأغذية في المنزل، بالإضافة إلى تصنيع الزجاجات المضغوطة، وأنابيب الصرف الصحي، وصفائح البنزين المحمولة وغيرها من الاستخدامات المختلفة.
 

4- Thermo sets

هي البوليمرات التي لا يمكن إعادة تشكيلها مرة أخرى في أي درجة حرارة، وتتميز بقوتها التي تفوق قوة اللدائن الحرارية، وتحملها لدرجات حرارة عالية يمكن أن تصل إلى درجة حرارة التحلل، إلا أنها هشة وغير قابلة لإعادة التدوير، وتوجد منها أنواع مختلفة منها الباكليت التي تستخدم في تصنيع العوازل الكهربائية، ويوريا فورمالدهيد التي يتم استخدامها في الخشب الحبيبي والخشب الرقائقي.

كم تكلفة دراسة هندسة البوليمرات؟

يرغب الكثير من الطلاب في الدراسة في الخارج بهدف الحصول على شهادة علمية متميزة معتمدة مع مستوى أكاديمي يوفر فرص عمل جيدة، ولكن يجب الانتباه إلى مجموعة من الأمور أهمها تكاليف الدراسة التي تختلف وفقاً للدولة المختارة، وعند اختيار دولة ماليزيا لدراسة تخصص هندسة المبلمرات في إحدى الجامعات التابعة لها نجد أن متوسط تكلفة الدراسة فيها كما يلي:

مدة الدراسة

التكلفة بالدولار الأمريكي

التكلفة بالريـال السعودي

التكلفة السنوية

4,700 دولار أمريكي

17,500 ريـال سعودي

ماهى أفضل الجامعات لدراسة هندسة البوليمرات؟

West Virginia University - USA

University of South Carolina - USA

University of Exeter - UK

Monash University - Australia

Multimedia University - Malaysia

 

سنساعدك في العثور على جامعتك المثالية والتقديم فيها

الإعلانات
الإعلانات

This website uses cookies to ensure you get the best experience. By using this site, you acknowledge that you have read and understand our Cookie Policy , Privacy Statement and Terms & Conditions .

Maximum 6 courses for comparison!

Chat on WhatsApp

Courses selected for comparison