الجامعات المحفوظة في قائمتك

جامعة اليمامة | Alyamamah University

Riyadh, المملكة العربية السعودية
محيط الحرم الجامعي تواصل مع المؤسسة مباشرة
رسوم المعيشة SR 2,000 لكل month
التعداد الطلابي Medium (1,001 to 10,000)
الطلبة الأجانب تواصل مع المؤسسة مباشرة
نوع المؤسسة التعليمية خاصة

حول جامعة اليمامة | Alyamamah University

جاء مشروع تأسيس جامعة اليمامة الأهلية ضمن أوائل المشاريع الجادة التي حظيت بدعم وتشجيع من وزارة التعليم العالي بالمملكة. فقد انطلق المشروع بصدور الترخيص المبدئي للكلية في مايو 2001 ومنها انطلق أكبر حرم جامعي للمؤسسات الجامعية الأهلية بمدينة الرياض، على يد عائلة الخضير، وهي ثاني أكبر إنجازاتهم في مجال التعليم بالمملكة بعد تأسيس أول مدرسة خاصة بالرياض في عام 1957. وبعد اعتمادها مؤسسة تعليم جامعي من وزارة التعليم العالي، افتتح الحرم الجامعي للكلية ليحتضن افتتاح كلية اليمامة لإدارة الأعمال، وقبول أول دفعة من طلبتها مع بداية العام الدراسي 1425/1426هـ (سبتمبر 2004م)، للذكور، ثم بدأت الكلية بقبول أول دفعة من طالباتها في بداية العام الدراسي 1427/1428هـ (سبتمبر 2006م). وقد حازت الكلية – في فترة وجيزة – على سمعة علمية متميزة بفضل حرصها على توفير المناخ اللازم للنجاح والبرامج المعدة وفق معايير مؤسسات الاعتماد الأكاديمي الدولي، واختيار أفضل الكفاءات التدريسية للعمل في بيئة متكاملة الخدمات.

 ومع هذا الجهد الكبير والنجاح العريض، سعى مؤسسو الكلية إلى الانتقال لخطوة أخرى، وذلك بتحويل الكلية إلى “جامعة” من خلال إنشاء كلية علمية جديدة هي كلية اليمامة للحاسب و نظم المعلومات، وكلية البنات التي تقدم لطالباتها التخصصات العلمية ذاتها التي تقدم للذكور. وبدعم وتشجيع من وزارة التعليم العالي لهذا المشروع الطموح، عرض مشروع تحويل الكلية إلى جامعة على مجلس التعليم العالي الذي أوصى بدوره بالموافقة على هذا التحول الكبير. وصدرت موافقة خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود – يحفظه الله – على تحويل كلية اليمامة إلى جامعة، لتبدأ عامها الدراسي 1429/1430هـ بمرحلة جديدة وانطلاقة مباركة نحو المستقبل.

 يلتزم جميع العاملين بالجامعة بتوفير أرقى مستوى تعليمي للطلاب في ظل بيئة تشجع على التعلم. كما أن الجامعة تستعين في تصميم مناهجها الدراسية بنخبة من أفضل المؤسسات التعليمية في العالم على رأسها جامعة أكسفورد البريطانية العريقة. ولتقديم هذه المناهج، يتم انتقاء هيئة تدريس على أعلى مستوى من الخبرة والمؤهلات الأكاديمية المرموقة. وقد بلغت التكلفة الإجمالية لبناء الحرم الجامعي الحديث وحده 300 مليون ريال (قرابة 80 مليون دولار) لتوفير مرافق وتسهيلات على أعلى مستوى لطلاب الجامعة وهيئة التدريس بها.

 رسالة جامعة اليمامة :

تقدم جامعة اليمامة تعليماً أكاديمياً و برامج تدريبية وفق معايير عالية ترسِّخ لدى طلابها ثقافة التعلُّم و تطوير الذات، و تسهم في إعداد جيل قادر على المساهمة الفعّالة في التطورات الاجتماعية و الاقتصادية.

رؤية جامعة اليمامة:

تسعى جامعة اليمامة لأن تكون مؤسسة تعليمية تدريبية رائدة تكرّس جهودها للبحث الأكاديمي و لإعداد جيل من القادة المحترفين من خلال نظام تعليميٍّ إبداعيٍّ مبتكر بالتعاون مع شركاء عالمين مرموقين.

الاعتماد الأكاديمي: 

جامعة اليمامة مُعتمدة من قبل وزارة التعليم العالي في المملكة العربية السعودية وحاصله على اعتماد الهيئة الوطنية للتقويم والاعتماد الأكاديمي.

 

معلومات الحرم الجامعي

الخدمات الطلابية : 

المرافق الرياضية : 

 يشتمل الحرم الجامعي الرئيس على نادٍ رياضي يضم ملاعب للكرة الطائرة، وكرة السلة، وكرة اليد، إلى جانب صالة بولينج وصالة جمنازيوم مجهزة بأحدث الأجهزة لتشجيع الطلاب على قضاء وقت الفراغ بشكل مفيد. وبالإضافة إلى ذلك، تتضمن المرافق الرياضية الخارجية ملاعب لكرة القدم والتنس مجهزة لاستضافة المناسبات الرياضية العامة.

كما أنه حرصت جامعة اليمامة  على توفير صالة رياضية و ترفيهية تشمل صالة للبولينج في قسم النساء. ومن شأن هذه المرافق أن تساهم في تحقيق رسالة الجامعة و رؤيتها المتمثلة في تقديم كم ما يحتاجه طلابها و طالباتها من أجل تنمية قدراتهم.

المطاعم :

تضم جامعة اليمامة عددًا من المطاعم والكافيتريات المنتقاة بعناية، والتي تقدم تشكيلة من الأطعمة والمشروبات حيث يشتمل الحرم الرئيس على كافيتريا تقدم أصنافًا متنوعة من الأطعمة الصحية والمغذية، والوجبات الخفيفة، والسندوتشات، والمشروبات بأسعار تنافسية.وتشتمل كلية البنات على قاعة طعام تتيح للطالبات والموظفات وأعضاء هيئة التدريس الاستمتاع بتناول وجبة من عدد من الكافيتريات التي تتنافس على تقديم أرقى مستوى من الخدمة في أجواء ممتعة.

الخدمات الطبية:

يوجد في كلية البنين عيادة طبية خاصة بالطلاب و أخرى خاصة بالطالبات في كلية البنات، تقدم خدمات الرعاية الصحية الأولية و مجهزة للتعامل مع الحالات الطارئة.

الصور

التخصصات المتوفرة 7

Accounting & Finance 2 Architecture, Building 1 Business, Management 4 Computer Science, IT 1 Engineering 2

جهة الإتصال

أراء الأخرين 0

لم يقم أحد بالتعليق بعد.
كن الأول

المشاركة