الجامعات المحفوظة في قائمتك

جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية | Imam Muhammad ibn Saud Islamic University

Riyadh, المملكة العربية السعودية
محيط الحرم الجامعي Urban
رسوم المعيشة SR 2,000 لكل month
التعداد الطلابي Medium (1,001 to 10,000)
الطلبة الأجانب تواصل مع المؤسسة مباشرة
نوع المؤسسة التعليمية حكومي

حول جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية | Imam Muhammad ibn Saud Islamic University

لقد تم تأسيس جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية في عام 1370 هـ ــ 1950 م، وحينها كان يُعد معهد الرياض العلم نواة أولى لتلك الجامعة المباركة، وبعدها تم افتتاح العديد من المعاهد ثم افتتاح كلية العلوم الشرعية وذلك في عام 1373 هـ ــ 1953 م، والتي تعرف الآن بكلية الشريعة.

وتعد كلية الشريعة واحدة من أعرق وأهم الكليات الشرعية في العالم الإسلامي، وتعتبر جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية مؤسسة علمية تقدم برامج دراسية متنوعة في مختلف المستويات التعليمية؛ سواءً على مستوى التعليم العام كما في معاهدها العلمية أو على مستوى البكالوريوس والدراسات العليا.

وبعد ذلك توالت نجاحات تلك الجامعة حتى تم تداول العديد من العلوم الأخرى، ومنها كليات اللغات والترجمة وكلية الاقتصاد والعلوم الإدارية وكلية علوم الحاسب والمعلومات وكلية العلوم وكلية الطب وكلية الهندسة وكلية الإعلام والاتصال.

وتشهد الجامعة يوم بعد يوم توسع وإنجاز جديد؛ حيث افتتحت الكثير من المعاهد العليا كالمعهد العالي للقضاء والمعهد العالي للدعوة والاحتساب، وعلاوة على ذلك؛ اثنتي عشرة كلية ومعهداً لتعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها، والعديد من العمادات المساندة والمراكز البحثية والخدمية وكراسي البحث العلمي، وفرعاً جامعياً في محافظة الأحساء، وستة وستين معهداً علمياً منتشرة في مناطق المملكة الثلاث عشرة كلها، وثلاثة فروع في الخارج في كل من إندونيسيا وجيبوتي واليابان.

معلومات الحرم الجامعي

يمتاز الحرم الجامعي بأنه يجمع بين كافة المرافق التي يحتاجها الطلاب للاستقرار الذهني والجسدي، والذي يسهم في زيادة قدرة الطالب على التحصيل الدراسي والاستيعاب.

ومن أهم تلك المرافق السكن الطلابي الذي يتيح للطالب عدة خيارات مميزة تلائم كافة الرغبات، مع وجود مكتبات ضخمة بها عدد من المراجع والمصادر النادرة التي تزيد من فاعلية العملية التعليمية والبحث والدراسة.

كما يوجد مركز طبي لتقديم الخدمة الطبية لمن يحتاجها من الطلاب، مع توفير عدة منشئات رياضية تساعد الطالب على قضاء وقت ممتع ومفيد في آن واحد.

السكن الطلابي

يُعد السكن الجامعي وسيلة آمنة لتهيئة الجو الملائم للطلاب حتى يتمكن الطالب من التفرغ للدراسة والبحث والتحصيل، وذلك تحت إشراف عمادة شؤون الطلاب، التي تقدم هذه الخدمات في إطار السياسة العامة لدولتنا التي يهمها أن يجد الطالب المكان المناسب، حتى يستطيع أن ينتج ويكون لبنة صالحة من لبنات هذه الأمة.

كما أن إنشاء هذا الصرح العلمي قد جاء لتلافي السلبيات الناتجة عن تفرق أماكن إسكان الطلاب وتشتت جهود العاملين فيها نظراً لتباعدها، إضافة إلى وقوعها في أماكن مزدوجة وكثيرة الضوضاء والحركة، مما يجعل الطالب يحاول البحث عما هو أكثر هدوءً منها، وبخاصة عند رغبته في البحث أو المذاكرة، وتتيح الجامعة عدد من الخيارات الخاصة بالسكن الطلابي، وعلى الطالب الاختيار من بينها تبعًا لرغبته ومقدرته المالية، فإما أن يقوم بتأجير غرفة مفردة أو إسكان خاص بالطلاب المتزوجين أو الشقة المزدوجة والتي يتم تأجيرها لثلاث طلاب.

معلومات إضافية

شروط القبول في الجامعة:

  • أن يكون المتقدم حاصلًا على الشهادة الثانوية من المعاهد العلمية التابعة للجامعة (للطلاب فقط)، أو الثانوية العامة أو ما يعادلهما من داخل المملكة أو خارجها (طلاب وطالبات).

  • ألا يكون قد مضى على الشهادة الثانوية مدة تزيد على سنتين.

  • مسار العلوم الصحية والمسارات الأخرى يشترط ألا يكون قد مضى على الشهادة الثانوية مدة تزيد على خمس سنوات.

  • أن يكون المتقدم حسن السيرة والسلوك.

  • أن يكون المتقدم لائقاً طبياً.

  • أن يحصل المتقدم على موافقة من مرجعه بالدراسة إذا كان يعمل في أي جهة حكومية أو خاصة.

  • أن يجتاز بنجاح أي اختبار أو مقابلة شخصية.

  • يقتصر القبول في مسار العلوم الصحية ومسار العلوم التطبيقية على خريجي الثانوية العامة من القسم العلمي (طلاب وطالبات)، أو خريجي المعاهد العلمية التابعة للجامعة (طلاب فقط) بعد اجتيازهم السنة التحضيرية الخاصة بالمعاهد العلمية.

الصور

التخصصات المتوفرة 58

Accounting & Finance 4 Applied, Pure Sciences 5 Architecture, Building 1 Business, Management 6 Computer Science, IT 5 Education and Teaching 4 Engineering 5 Health and Medicine 12 Humanities & Social Sciences 21 Mass Communication & Media 6

جهة الإتصال

أراء الأخرين 0

لم يقم أحد بالتعليق بعد.
كن الأول

المشاركة