EasyUni logo

Navigation

الجامعات

تحذير: نود تنبيهكم إلى وجود عمليات احتيال تستخدم اسم شركتنا (ايزي يوني) وتدعي وجود مكتب لنا في السعودية, الرجاء توخي الحذر وعدم تقديم المعلومات الشخصية أو الماليه لأي جهه غير قنواتنا الرسميه. علما ان مكتبنا الرئيسي في ماليزيا فقط

افضل كليات الطب فى السعودية

July 13, 2021

Hussein

افضل كليات الطب فى السعودية

دراسة الطب فى السعودية:

تُعتبر دراسة الطب في السعودية من أكثر المجالات طلبًا من قبل الفتيان والفتيات ممن يودون الالتحاق بكليات الطب داخل المملكة ويزداد عددهم يومًا بعد يوم، ولعل السبب الحقيقي وراء هذا الأمر هو المكانة المرموقة التي يحظى بها الأطباء وما يلقاه العاملون في مجال الطب من اهتمام وتقدير لأهمية تلك المهنة الإنسانية، وتتميز كليات الطب في السعودية عن غيرها بالدقة والتعليم المتميز واستخدام الوسائل التكنولوجية الحديثة.

وتهتم المملكة بدراسة مجال الطب في مختلف التخصصات بشكل كبير للغاية ويعد من أهم البرامج الدراسية في المرحلة الجامعية، لذا نجد عددًا من الجامعات الطبية المتميزة والتي يمكنك الالتحاق بها في حال كنت ترغب الدخول في هذا المجال.

ماهى افضل جامعات الطب فى السعودية؟

تضم المملكة العربية السعودية عددًا لا بأس به من الجامعات الطبية والتي أشاد الكثير من الدارسين بمستواها العلمي عالي الجودة، ولكن هناك مجموعة معينة من هذه الجامعات هي التي صُنفت ضمن افضل جامعات الطب فى السعودية والتي كان نظام الدراسة في أغلبها متميز إلى حد كبير للغاية، وفيما يلي أبرز تفاصيل الدراسة في كليات الطب في السعودية 

  • دراسة الطب تبدأ بالسنة التحضيرية المتعلقة بمواد علمية كالأحياء والكيمياء بجانب اللغة الإنجليزية، وهذه السنة تعتبر نوعًا من أنواع التمهيد العام لدراسة الطب بكل تخصصاته ومواده ومفاهيمه.

  • السنة الثانية والثالثة يتلقى فيها الطالب موادًا أساسية في عالم الطب كعلم التشريح، وظائف الأعضاء، الأمراض وما إلى ذلك وهي المرحلة المتعلقة بإدراك الأساسيات وتكوين قاعدة لكل علم من هذه العلوم.

  • السنة الرابعة والخامسة تعرف بالسنوات الإكلينيكية ويدرس فيها الطالب تخصصات الطب المختلفة من جراحة وباطنة ونساء وتوليد وعيون وغيرها من التخصصات.

  • السنة السادسة هي سنة الامتياز واختيار التخصص.

 

- كلية بترجى الطبية :

تم تصميم برامج الطب والعلوم الصحية في كلية البترجي الطبية لإعداد الخريجين بالمعرفة والمهارات والمواقف لمواجهة تحديات وديناميكيات خدمات الرعاية الصحية.

أقسام كلية بترجى الطبية :

- الطب البشرى

- طب الاسنان

- العلاج الطبيعي

- الصيدلة

- إدارة الرعاية الصحية

- العلاج التنفسي

- التمريض

- علوم الأشعة

- العلاج الوظيفي
 

كلية العناية الطبية :

تعتبر كلية العناية الطبية واحدة من افضل جامعات الطب فى السعودية على الإطلاق، وهي كلية أهلية صحية تابعة لوزارة التعليم العالي في المملكة.

دخول الطلاب إلى كلية العناية الطبية يمكنهم من التعامل مع مجموعة مختلفة من التخصصات لوجود أقسام علمية متعددة بها ومنهم:

  1. قسم رعاية صحة الأسنان.

  2. قسم التمريض.

  3. قسم الطوارئ.

  4. قسم الطب النووي.

  5. قسم التكنولوجيا الطبية.

  6. قسم العلاج النفسي.

  7. قسم العلم الإشعاعي.

حتى يتمكن الطلاب من الالتحاق بكلية العناية الطبية فعليهم التحلي بمجموعة من الشروط ومنها:

  • اجتياز كافة المقابلات الشخصية أمام مجلس إدارة الكلية.

  • الحصول على شهادة الثانوية العامة من القسم العلمي أو ما يكافئها سواء من داخل المملكة أو خارجها.

  • عدم مرور أكثر من خمس سنوات على تاريخ التخرج من المرحلة الثانوية.

  • السيرة الطيبة والسلوك الحسن.
     

جامعة سليمان الراجحي:

تعتبر جامعة سليمان الراجحي هي الأخرى واحدة من افضل جامعات الطب فى السعودية وأشهرها، ولعل السر وراء تفضيل الكثير من الطلاب دراسة الطب في هذه الكلية من كليات الطب في السعودية هو البرنامج التعليمي المتطور المطبق من قبل الجامعة لمدة ست سنوات، والذي يساهم في تخريج مجموعة من الأطباء المؤهلين والقادرين على المساهمة في تنمية مجال الرعاية الصحية في الدولة.

التعليم في الجامعة قائم على أساس حل المشكلات وهو الأسلوب المتبع من السنة الأولى من مرحلة الدراسة الثانية، كما أن الدراسة تتم من خلال عرض جوانب المشكلات الطبية وطرح الأسئلة حولها مما يساعد الطلبة في البحث والاستقصاء.

لا يمكن لأي طالب دراسة الطب في جامعة سليمان الراجحي ما لم يستوفي الشروط التالية:

  • اجتياز اختبار القدرات العامة بما لا يقل عن 75 وأيضًا الاختبار التحصيلي بنفس المعدل.

  • اجتياز اختبار اللغة الإنجليزية.

  • النجاح في المقابلات الشخصية.

  • على الطالب أن يكون لائق طبيًا.

  • نجاح في الثانوية العام بمعدل لا يقل عن 90%.

تناولنا خلال المقال افضل جامعات الطب فى السعودية مثل كلية العناية الطبية والتي تعد من افضل كليات الطب في السعودية وجامعة سليمان الراجحي.

 

سنساعدك في العثور على جامعتك المثالية والتقديم فيها

الإعلانات
الإعلانات

This website uses cookies to ensure you get the best experience. By using this site, you acknowledge that you have read and understand our Cookie Policy , Privacy Statement and Terms & Conditions .

Maximum 6 courses for comparison!

Chat on WhatsApp

Courses selected for comparison