EasyUni logo

Navigation

الجامعات

تحذير: نود تنبيهكم إلى وجود عمليات احتيال تستخدم اسم شركتنا (ايزي يوني) وتدعي وجود مكتب لنا في السعودية, الرجاء توخي الحذر وعدم تقديم المعلومات الشخصية أو الماليه لأي جهه غير قنواتنا الرسميه. علما ان مكتبنا الرئيسي في ماليزيا فقط

تخصص طب الاسنان

May 09, 2024

Hussein

معلومات عن تخصص طب الاسنان

ما هو تخصص طب الاسنان

وفقا لمنظمة الصحة العالمية (WHO) ، تعد أمراض الفم من مشاكل الصحة العامة الرئيسية. ويعتبر طب الأسنان هو مهنة الرعاية الصحية التي تعتني بصحة فمك. وهو فرع من فروع الصحة والطب ويرتبط في المقام الأول بالأسنان بين عامة الناس. 

لا تساعد الفحوصات المنتظمة في الوقاية من أمراض الفم فحسب ، بل تساعد أيضا في منع المشاكل الصحية في أجزاء أخرى من جسمك حيث قد تكون التهابات الفم والالتهابات مؤشرا على أمراض جهازية مثل السكري والسرطان ومرض الاضطرابات الهضمية وما إلى ذلك.

دراسة طب الاسنان

على الرغم من أن معظمنا يربط طب الأسنان بالأسنان ، إلا أن مجال طب الأسنان يشمل جوانب أخرى من المجمع القحفي الوجهي ، والذي يتضمن أجزاء من رأسنا تحيط بالدماغ والوجه. 

إلى جانب إعطاء العلاج واستعادة صحة الفم ، يشجع أطباء الأسنان أيضا الوقاية من تسوس الأسنان وأمراض الفم من خلال النظافة المناسبة والفحوصات المنتظمة للتنظيف والتقييم المهني. 

يعتبر طب الأسنان واحد من التخصصات الطبية المتميزة التي لا يمكن الاستغناء عنها، حيث يختص بتشخيص ومعالجة الأمراض المختلفة التي ترتبط بالأسنان وجميع الأنسجة التي تحيط بها، والفم، والفكين، والوجه، وطرق الوقاية من هذه الأمراض لتجنب الإصابة بها وتفاقم الحالة، ويحتاج هذا التخصص إلى مهارات ومتطلبات خاصة تمكن الطالب من الانتقال في المراحل الدراسية للحصول على شهادة علمية في دراسة طب الاسنان.

ما هى عدد سنوات دراسة طب الأسنان؟

تتطلب دراسة طب الأسنان مدة زمنية معينة لا تقل عن 5 سنوات دراسية، وتنقسم المدة إلى السنة الأولى والسنة الثانية التي يقوم فيها الطالب بدراسة مواد العلوم العامة، والمواد العلمية، والعلوم الفموية، والعلوم الطبية، وفي الثلاث سنوات التالية يتلقى الطالب التدريب العملي ففي السنة الثالثة يكون التدريب ما قبل السريري، وفي السنة الرابعة والخامسة يكون التدريب عملي وتعليمي في طب الأسنان.

إيزي يوني يمكنها تقديم المزيد من المعلومات حول دراسة طب الأسنان في ماليزيا. يمكنك التواصل مع مستشارنا التعليمي للمزيد من التفاصيل، وللرد على جميع الاستفسارات.

ما هى تخصصات طب الأسنان؟

تخصص طب الأسنان أو طب الفم والأسنان هو فرع من فروع الطب يركز على دراسة وعلاج أمراض الفم والأسنان واللثة والفكين. يهتم هذا التخصص بالوقاية والتشخيص والعلاج لمختلف المشاكل المتعلقة بصحة الفم والأسنان.

يغطي تخصص طب الأسنان العديد من المجالات الفرعية مثل:

  1. طب الأسنان التجميلي: يركز على تحسين مظهر الأسنان وابتسامة المريض.
  2. طب أسنان الأطفال: يختص بعلاج أسنان الأطفال وتقويم الأسنان لديهم.
  3. جراحة الفم والفكين: تشمل إجراء عمليات جراحية للفم والفكين وزراعة الأسنان.
  4. علاج جذور الأسنان: يتضمن علاج التهابات جذور الأسنان وإزالة اللب.
  5. طب أسنان المسنين: يركز على احتياجات وعلاج مشاكل الأسنان لدى كبار السن.
  6. تقويم الأسنان: يهتم بتصحيح اعوجاج الأسنان وتنظيم عضات الفك.

يتطلب التخصص في طب الأسنان دراسة نظرية وتدريب عملي لسنوات عديدة بعد الحصول على درجة البكالوريوس للحصول على درجة الدكتوراه في طب الأسنان (D.D.S أو D.M.D).

ما هي تكلفة دراسة طب الأسنان؟

يوجد تخصص طب الأسنان في عدد من الدول حول العالم، وعندما يرغب الطالب في السفر إلى الخارج لدراسة طب الأسنان عليه أن يحدد تكلفة الدراسة في الدولة التي يسافر إليها والجامعة التي يريد الالتحاق بها، فنجد أن دولة كأمريكا تضم العديد من الجامعات التي توفر برامج دراسية لطب الأسنان ولكن تختلف تكاليف الدراسة في كل جامعة من هذه الجامعات، وفيما يلي متوسط تكلفة دراسة طب الأسنان في الجامعات الأمريكية:

مدة الدراسة

التكلفة بالدولار الأمريكي

التكلفة بالريـال السعودي

التكلفة السنوية

31,500 دولار أمريكي

118,000 ريـال سعودي

مميزات دراسة طب الأسنان:

يرغب الكثير من الطلاب في دراسة تخصص طب الأسنان بسبب ما يتضمنه هذا التخصص من مزايا لا توجد في غيره من التخصصات الطبية الأخرى منها ما يلي:

  • يعمل تخصص طب الأسنان على تحسين وتجميل المظهر الخارجي الخاص بالأسنان والوجه
  • يهتم طب الأسنان بتخفيف الآلام التي يعاني منها المرضى في الأسنان أو الفم أو الوجه
  • يتميز تخصص طب الأسنان بالمرونة والسهولة فيما يخص أوقات العمل التي تشمل عدد الساعات والأيام بالمقارنة مع غيره من التخصصات الطبية الأخرى
  • يتمكن أطباء الأسنان من العمل في مجالات الأبحاث والمجالات الأكاديمية
  • يوفر طب الأسنان لكل طالب فرصة فتح عيادة خاصة للأسنان بعد التخرج والحصول على الشهادة
  • يتمتع طبيب الأسنان بالاستقلالية التامة في العمل وفقاً لمجال العمل الذي يختاره

ماهى أشهر الجامعات لدراسة طب الأسنان؟

  1. International Medical University - Malaysia
  2. Florida International University - USA
  3. Louisiana State University - USA
  4. Queen's University Belfast - UK
  5. University of Melbourne - Australia

اقرأ ايضا على إيزي يوني

الدليل الشامل لدراسة طب الاسنان

سنساعدك في العثور على جامعتك المثالية والتقديم فيها

الإعلانات
الإعلانات

This website uses cookies to ensure you get the best experience. By using this site, you acknowledge that you have read and understand our Cookie Policy , Privacy Statement and Terms & Conditions .

Maximum 6 courses for comparison!

Chat on WhatsApp

Courses selected for comparison